Yahoo!

الانسان والطبيعة

كتبها خالد محمد ، في 15 مارس 2008 الساعة: 23:03 م

33112

مااجمل الطبيعة لو يسيرها الانسان فى طريق الخير ودون العبث بها فسيزرع خيرا كثيرا وحبا كبيرا من الناس ومن مجتمعة الدى يعيش فية

فيا ترى هل الانسان استغل هدة الطبيعة لاجل الخير ولاجل الاخرين ام مادا …….؟

سوال يجب ان يحاسب الانسان ن

المزيد

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

خواطر بين الانسان والطبيعة

كتبها خالد محمد ، في 15 مارس 2008 الساعة: 00:32 ص

بسم الله الرحمن الرحيم

لكل من زارهدة المدونة نقول له نزلة اهلا وحلالة سهلا  وطبتما مرحبا بارئكم ومقترحاتكم التى ستجد

لها وسطا مدويا  وستكون هدة المدونى

المزيد

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

من الطبيعة الشاى الاخضر

كتبها خالد محمد ، في 21 مارس 2008 الساعة: 13:34 م

العلاج بالشاي الأخضر ومن فوائد الشاي الأخضر


الشاي الأخضر
يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي LDL والذي يعرف بالكولسترول السيئ السمعة، فيقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

أما المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، فهي متوفرة بكثرة في الشاي الأخضر .

وأحد أقوى هذه المركبات ما يعرف اختصارا بالرموز EGCG الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية.

كما أنه يحمي أيضا عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية.

والشاي الأخضر يصبغ الأسنان، و

المزيد

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

من جمال الطبيعة الشاى الاخضر

كتبها خالد محمد ، في 16 مارس 2008 الساعة: 23:05 م

الشاى الاخضر وفوائدة التى يكتشبها الطب  الحديث مع اخر الدراسات الحديثة

 

 
 

 

الشاي الأخضر .ز هل هو إكسير آخر ؟

 

 

هناك دلائل كثيرة تشير إلى أن الشاي الأخضر قد يكون مفيدا لك .فالشاي هو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم ، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء . وحسب آخر الإحصائيات الأمريكية ، فإن الأمريكان يشربون 2.2 بليون جالون من الشاي سنويا ، وهو ما يكفي لملء 160.000 بركة سباحة  بالشاي!!.

 وهيام الناس بالشاي يعود إلى خمسة آلاف من السنين خلت ، ولكن الأبحاث العلمية الحديثة التي نشرت خلال الأعوام القليلة الماضية أشارت إلى أن الشاي ليست فقط شرابا معدلا للمزاج ،  إلا أنه يمكن أن يقي من عدد من الأمراض أيضا .ففي كل عام تطلع علينا مئات الأبحاث العلمية عن الشاي الأخضر ،فماذا في الشاي الأخضر من جديد؟ 

فقد نشر البروفيسور "مختار" أستاذ الأمراض الجلدية في جامعةCase Western Reserve University  في كليفلند مقالا مطولا في مجلة Am J Clin Nutr في شهر يونيو 2000 استعرض فيه الأدلة العلمية الحديثة التي تشير إلى أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من حدوث عدد من الأمراض ، بما فيها السرطان ومرض شرايين القلب التاجية .كما أصدرت جامعة هارفارد الأمريكية  عام 2000 نشرة خاصة عن الشاي ما له وما عليه.

وفي شهر سبتمبر 1998 تداعى الباحثون من أنحاء العالم إلى الاجتماع في المؤتمر العالمي الثاني لأبحاث الشاي وصحة الإنسان ، وللتعرف عن كثب عن دور الشاي في الوقاية من أمراض شرايين القلب  ومن السرطان .

والحقيقة أن معظم الدراسات أجري على الشاي الأخضر ، وقليل منها أجري على الشاي الأسود . و كانت الغالبية العظمى من هذه الدراسات قد أجري في المخابر على الفئران ،

وقد أشارت تلك الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن تناول الشاي يمكن أن يقي من سرطان الرئة والمعدة والمريء والبنكرياس والكبد والثدي والقولون والجلد .

كما أشارت دراسات أخرى إلى الدور الوقائي الذي يلعبه شرب الشاي الأخضر في الوقاية من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم .

 ولكن يجب أن ننظر إلى تلك الدراسات بشيء من التمحيص والتدقيق ، فقد يكون كثير من شاربي الشاي يمارسون نظاما صحيا في حياتهم اليومية ، فتعزى إليه تلك التأثيرات المفيدة بدلا من أن يكون سببها شرب الشاي .

ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى إجراء دراسات سريرية  على الإنسان . وبالفعل فقد بدأت مثل تلك الدراسات على الإنسان ، ومن هذه الدراسات التي تجرى حاليا دراسة يقوم بها معهد اندرسون للسرطان في الولايات المتحدة . وستبحث هذه الدراسة سلامة وفعالية تناول ما يعادل عشرة فناجين كبيرة من الشاي الأخضر ( أي حوالي 2.4 لتر ) يوميا .

وبانتظار نتائج تلك الدراسة وغيرها لا بد من استعراض نتائج الدراسات المتوفرة حتى الآن.

الشاي غني بالفلافينويدات:

 وتكمن فوائد الشاي أساسا فيما تحتويه من مواد تدعى الفلافينويدات ومنها " بولي فينول" .وأهم مركبات البولي فينول هي "كاتكين "و "ابيجالوكتين" و "ابيكاتين". ولهذه المواد تأثير مضاد للأكسدة ، وبالتالي تلعب دورا في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية والسرطان .

وتوجد هذه الفلافينويدات في الكثير من الأطعمة والأشربة ، كما تتركز في الجلد ، وفي قشر الخضروات والفواكه لأن هذه القشور هي الأكثر عرضة لضوء الشمس .

وعادة ما تعطي الفلافينويدات اللون للنبات ، فتجد الفلافينويدات الصفراء في الحمضيات ، والفلافينويدات الحمراء في الكرز وغيرها . كما يمكن الحصول عليها في العديد من أنواع الطعام ، ولكن الشاي غني بها بشكل خاص  ، كما أن الشاي جزء من النظام الغذائي لدى العديد من الشعوب . وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الشاي يعطي خمسة أضعاف ما يعطيه البصل من الفلافينويدات - وهو ثاني أفضل مصدر للفلافينويدات  . ومن المصادر الأخرى لها : التفاح والعنب . ولكن من السهل جدا الحصول عليها من الشاي ، فترك ظرف الشاي في الماء المغلي لمدة 3 – 5 دقائق يستخلص 69 – 85 % من الفلافينويدات الموجودة في الشاي .

ولكن لا تدع كوب الشاي إلى جانبك لفترة طويلة ، فإن الفلافينويدات تتحطم فيها . ولهذا فإن الشاي المثلج ، أو المحضر في عبوات معدنية Cans  ليس غنيا بالفلاينويدات .

أنواع الشاي :

والحقيقة أن هناك أكثر من 3000 نوع من الشاي ( 300 نوع في الصين وحدها ) وكلها مصنوعة من نبات واحد يدعى Camellia Sinensis . وهناك ثلاثة أنواع أساسية للشاي ، والاختلاف بينها يعود إلى طريقة تحضير أوراق الشاي .

وما يكون الشاي أخضر أو أحمر أو أسود إلا بسبب طريقة تحضير أوراق الشاي ، وليس ناجما عن اختلاف في أوراق الشاي . فالشاي الأخضر ينجم عن طريقة تحضير سريعة لأوراق الشاي ، فهي تجفف وتقطع وتترك خضراء ولا تتعرض للتخمير..

أما الشاي الأسود فينجم عن تجفيف أطول لأوراق الشاي وتركه ليتخمر فترة طويلة ، كما أن تلك الأوراق تطهى في حرارة عالية ، مما يزيد في نكهة الشاي ويزيل عنه الرطوبة. وأما الشاي الأحمر فهو نتيجة طريقة تحضير وسط بين الشاي الأخضر والشاي الأسود .

أما ما يسمى " شاي الأعشاب " الموجود في الأسواق فليس مصنوعا من نبات الشاي ولكن من أوراق أو أزهار مجففة لعدد من النباتات الأخرى مثل النعناع والبابونج وغيرها.

والحقيقة أن الأبحاث العلمية التي أجريت على الشاي كانت على شاربي الشاي العادي المعروف وليس على شاربي " شاي الأعشاب " .

الشاي الأخضر مضاد للأكسدة :

نشرت مجلة J clin Nutr في شهر يوليو 2000 دراسة على عشرة من الأصحاء لقياس قدرة البلازما المضادة  للأكسدة بعد تناول الشاي الأخضر ، فتبين أن تناول 300 ملل من الشاي الأخضر قد زاد تلك القدرة المضادة للأكسدة بمعدل 7 % ، وأن تناول 450 ملل من الشاي الأخضر قد زاد تلك القدرة بمعدل 12.7 % .

الشاي والسرطان :

من المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورا في الوقاية من السرطان . وحيث أن الشاي غني بمضادات الأكسدة فإنه يمكن أن تمارس دورا في الوقاية من السرطان .

والحقيقة أن النتائج المتوفرة حتى الآن حول دور الشاي في الوقاية من السرطان ما زالت متضاربة . ففي حين أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يسهم في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبنكرياس ،إلا أن دراسات أخرى أظهرت أن شاربي الشاي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والكلى والرئة والبنكرياس والمعدة . وهذا ما يثير حيرة الباحثين ،  وربما يعزى سبب الاختلاف في نتائج تلك الدراسات ، إلى الاختلاف في طبيعة الشاي الأخضر عن الشاي الأسود . فالعديد من الدراسات التي أظهرت فائدة الشاي في الوقاية من السرطانات أجري في آسيا ، حيث يشرب الناس هناك عادة "الشاي الأخضر" .

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على أنواع من الفلافينويدات تدعى " الكاتكين " أكثر مما يحتويه الشاي الأسود . أما شاي الأعشاب ، أو الشاي المثلج أو الشاي المحضر الجاهز في عبوات فلا يحتوي على كمية ذات شأن من الفلافينويدات .

وأظهرت دراسة نشرتها الأكاديمية الصينية للطب الوقائي أن شرب الشاي أو استخدام خلاصة الشاي موضعيا في الفم يمكن أن يثبط نمو الخلايا السرطانية عند الإنسان .

وفي دراسة حديثة أجريت في جامعة نيوجيرسي الأمريكية أشار الباحثون إلى أن الشاي الأسود أو الأخضر أسهم في الوقاية من تطور وتشكل سرطان الرئة عند الفئران .

ورغم أن هناك الكثير الذي ينبغي أن نعرفه عن دور الشاي في الوقاية من السرطان إلا أن هناك أدلة علمية تشير إلى أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي لديها القدرة على الارتباط بالعوامل المحدثة للسرطان ، مثل الجذور الحرة والبيروكسيد قبل أن تبدأ هجومها وتخريبها للأنسجة السليمة في الجسم . وتشير الدراسات إلى أن شرب 4 فناجين من الشاي يوميا يمكن أن يعطي كما كافيا من تأثير مضادات الأكسدة في الوقاية

المزيد

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb